محامية نادي الاسير تلتقي النائب الاسير حسام خضر
رسالة من اسرى عسقلان الى المجلس الثوري

شبكة فلسطين الاخبارية

التقت محامية نادي الاسير الفلسطيني فاتن العصيبي النائب المعتقل حسام خضر المعزول في زنازين سجن بئر السبع.

وادلى حسام بافادة عن اوضاع المعزولين في السجن قائلاً:

ان الوضع سيئ جداً وتجري محاولات متعمدة من قبل ادارة السجن للتضييق على المعتقلين وفرض اجراءات مشددة عليهم حيث تم تخفيض مدة الخروج الى الساحة ومنع استعمال الراديو ومنع زيارة الغرف كما ان هناك عدداً كبيراً من المرضى لا يقدم لهم العلاج الطبي.

وقال حسام خضر ان قسم العزل في بئر السبع الذي يضم اكثر من 60 اسيراً يفتقد لأبسط المقومات الانسانية موجهاً نداءه الى جميع مؤسسات حقوق الانسان لشن حملة دولية اعلامية ضد سياسة عزل المعتقلين التي لا مبرر قانوني وانساني لها...

ووجه حسام خضر وهو عضو مجلس ثوري لحركة فتح ندائه الى اعضاء المجلس الثوري الذي بدأ اجتماعاته في رام الله يوم 25/2/2004 الى ضرورة اتخاذ قرار يدعو الى الاسراع بعقد المؤتمر الحركي الخامس واجراء تغييرات في هيكلية حركة فتح لاعطاء مجال لكل الطاقات الفتحاوية، وقال على المجلس الثوري ان يأخذ بعين الاعتبار قضية الاسرى الفتحاويين داعياً الى تنسيب اعضاء من الاسرى كوادر فتح في السجون الى المجلس الثوري كجزء من حقهم السياسي والمعنوي ولاعطاء اهمية على قضية المعتقلين.

وانتقد حسام خضر عدم الاهتمام بأسرى فتح من قبل الهيئات الفتحاوية متسائلاً لماذا لا يتم التعامل مع اسرى فتح كقطاع تنظيمي يلقى العناية التنظيمية والاقتصادية والسياسية.

رسالة من اسرى فتح:

ومن جهة اخرى وجه اسرى فتح في سجن عسقلان رسالة وصلت نادي الاسير الى المجلس الثوري لحركة فتح مطالبين بوضع قضية الاسرى في برنامج اهتمامهم وتنسيب اعضاء من كوادر حركة فتح المعتقلين في المجلس، وجاء في الرسالة انه حان الوقت لاعطاء الاسير مكانته السياسية والتنظيمية فلا يجوز ابقاء التعامل معه كقضية اجتماعية، نحن مقاتلوا حرية وابناء لهذه الحركة ولم نفقد دورنا ولا يجوز لأحد تغييبنا.

وجاء في الرسالة...على المجلس الثوري ان يرفض ويندد بكافة المفاهيم الامريكية-الاسرائيلية التي تصف نضال الشعب الفلسطيني المشروع بالارهاب.

واوضحت الرسالة اننا في السجون نقود معركة الدفاع عن كرامة الانسان الفلسطيني ونواجه مخططات سحق ارادة النضال في الانسان الفلسطيني...وقال الاسرى في رسالتهم...الايام المقبلة ستشهد معركة الاسرى في السجون امام اقسى حملة اجرامية تشنها حكومة اسرائيل على المعتقلين كافة.

اوضاع قاسية في سجون شطة وقدوميم وعوفر وعتصيون:

سجن شطة:

قال محامي نادي الاسير رائد محاميد الذي التقى مع عدد من المعتقلين في سجن شطة (360 معتقلاً) ان الاوضاع في هذا السجن سيئة للغاية ومن كافة النواحي حيث اشتكى الاسرى من سياسة ادارة السجن التي تشن حملة تفتيشات واقتحامات على غرف المعتقلين، وتجبر الاسرى على التفتيش العاري المذل...اضافة الى سوء الطعام وعدم كفايته.

وقال الاسرى ان هناك نقص شديد في الملابس الداخلية والاغطية والمناشف.

واوضحوا ان ادارة السجن تفرض سلسلة عقوبات على المعتقلين لابسط الاسباب مثل دفع غرامات مالية او الزج بالزنازين اسبوع واكثر.

واشار الاسرى الى الاهمال الطبي وعدم تقديم العلاج للمرضى وانتقدوا وزارة الاسرى في تأخير ايصال مستحقات الكنتين موضحين انه ترتب عليهم ديوناً كبيرة وكذلك انتقدوا الصليب الاحمر لعدم زيارته للسجن.

وجدير بالذكر ان سجن شطة ادارة مصلحة السجون الاسرائيلية تعكف على بناء قسمين جديدين الى جانب السجن، وسجن شطة يقع على بعد 5 كيلو من (بيسان) شمالاً ويتكون من ثلاثة اقسام ويحتوي كل قسم على 15 غرفة ويتواجد في كل غرفة ما بين 9-10 معتقلين.

وكان المحامي رائد محاميد قد التقى كل من:

1-سائد فتحي جوابرة من نابلس المحكوم 23 سنة.

2-ناصر بركات عشة من نابلس المحكوم 22 سنة.

سجن قدوميم العسكري:

قال محامي نادي الاسير جمال ابتلي ان اسرى قدوميم (35 اسير) يعانون من الاهمال الطبي ونقص الغذاء وقلة الملابس وقال ان عدداً من الاسرى مهددين بالابعاد الى الاردن بسبب حوزتهم جوازات سفر اردنية على الرغم من تقديمهم لطلبات جمع الشمل.

وقال المحامي ان سجن قدوميم يفتقد للمقومات الانسانية فهناك نقص شديد في الخدمات المقدمة للاسرى مثل ادوات الحلاقة، الصحون، السجائر وغيرها.

وكان المحامي قد التقى كل من:

1-حازم طالب ابو ذيب-طولكرم.

2-اسماعيل جبر زبيدي-طولكرم.

3-اياد محمود حويلة-نابلس.

4-موسى حسن خولي-طولكرم.

5-عمار باسم صباح-قلقيلية.

سجن عتصيون:

قال محاميا نادي الاسير حسين الشيخ وجاكلين فرارجة اللذان زارا معتقل عتصيون (70 معتقل) ان الاسرى في هذا السجن يعانون من ظروف لا انسانية وخاصة من معاملة الجنود لهم بالاذلال والشبح، وانه لا يوجد ماء ساخن ولا يسمح للاسرى بالاستحمام وتنتشر الامراض الجلدية على اجسام المعتقلين.

واوضح المحاميان ان عدداً من الاطفال القاصرين يقبعون في هذا السجن في ظروف نفسية صعبة وهناك حالات مرضية بحاجة الى علاج ونقل للمستشفيات.

واشتكى عدد من الاسرى من تعرضهم للضرب والتنكيل اثناء اعتقالهم على يد الجنود.

ومن الاسرى الذين بحاجة الى علاج:

1-علي محمود مناصرة-الخليل-مريض بالقلب وصعوبة في التنفس.

2-مصطفى محمد عيسى-الخليل-مريض بالقلب.

3-ريمون شبلي رزق الله-بيت لحم-مريض بالسكري.

ويوجد عدد من القاصرين في السجن البالغ عددهم 13 وهم:

1-بهاء حسين البدوي 17 عام-الخليل.

2-ضياء الدين عادل 17 عام-الخليل.

3-طارق خالد البلاصي-17 عام.

4-شادي هشام حماد 17 عام-الخليل.

5-يوسف محمد ابو سرور 17 عام-بيت لحم.

6-محمود ياسر المشاريخ 16 عام-بيت لحم.

7-محمود ذياب ابو سرور 16 عام-بيت لحم.

8-علي اسماعيل راشد 17 عام-بيت لحم.

9-محمد عثمان حلبية 17 عام-ابو ديس.

10-حمزة ابراهيم العك 16 عام-بيت لحم.

11-سيف الدين عياد 17 عام-بيت لحم.

12-مؤيد سلامة الدبس 16 عام-بيت لحم.

13-علي احمد العروج 17 عام-بيت لحم.

مركز توقيف عوفر (بنيامين):

قال محامي نادي الاسير كريم حمودة الذي زار معتقل التوقيف في عوفر الذي يدعى (بنيامين) والبالغ عدده 46 اسيراً، انه يوجد 7 اطفال قاصرين في هذا السجن وان حالة احدهم الصحية خطيرة جداً وهو الاسير احمد محمد حرفوش 15 عام من رام الله.

حيث يعاني من مرض مزمن وحالة دوخان وارتجاف ومرض اعصاب وهو بحاجة ماسة للعلاج، وقال المحامي انه قابل الطفل المذكور وكان كل جسمه يرجف.

والمعتقل المذكور كان مريضاً قبل الاعتقال ويتلقى العلاج في العيادات الخاصة وهو بحاجة الى دواء بشكل مستمر وقال المحامي ان الحالة العصبية للاسير تصيبه بسبب الخوف والارباك مناشداً التدخل للافراج الفوري عنه.

واشتكى الاسرى الذين التقاهم المحامي من نقص حاد في الاكل وان طبيب المعتقل لا يصرف للمرضى أي علاج سوى الاكامول وانه لا يتم اخراج النفايات من داخل المعتقل مما يهدد بحدوث مكرهة صحية وان ادارة السجن لم تنفذ تعهدها للمحامي باخراج النفايات.

وقال الاسرى ان ادارة السجن تفرض عقوبات جماعية على الاسرى بحرمانهم من الخان.

وفيما يلي اسماء القاصرين في السجن والذين تقل اعمارهم عن 18 عام:

1-احمد محمد حرفوش-رام الله.

2-يوسف حسين حرفوش-رام الله.

3-حابس عبد الرحمن سليمان-رام الله.

4-محمد الهبل-رام الله.

5-علي اسماعيل دراج-رام الله.

6-محمد ياسين عودة-رام الله.
 

عودة الى الصفحة الرئيسية   - عودة الى صفحة الاعتقال في الصحافة

الصفحة الرئيسية | حسام في سطور | السيرة الذاتية مقابلات صحفية | مقابلات تلفزيونية | حوارات حية | بيانات | وجهة نظر | مَشاهِد  | مقالات حرة  | روابط   | دفتر الزوار | صور | اللجنة الشعبية للتضامن مع النائب حسام خضر | تعريف باللجنة | ليلة الاعتقال | آخر الاخبار | بيانات اللجنة | نشاطات اللجنة  | الاعتقال في الصحافة| بيانات تضامنية | التوقيع |التقارير الاعلامية دخول اداريين | English | |

تصميم وتطوير: ماسترويب

أفضل عرض للصفحة هو 800*600 فما فوق

للمراسلة info@hussamkhader.org

           freekhader@hotmail.com